مساحة إعلانية

الأحد، 11 ديسمبر 2016

هل تحدد قيمة الميجا بيكسل للكاميرا جودة الكاميرا للهاتف ؟ .. تعلم 9 خصائص هامة لتحديد كفاءة الكاميرا

كاميرا الموبايل أصبحت فى خلال فترة قصيرة جدا من أهم مميزات التليفونات المحمولة خاصة الذكية منها Smart phones ، حيث أن أغلب شركات تصنيع الهواتف الذكية Smartphones ، تتنافس بشكل كبير فى جودة الكاميرا الأمامية والخلفية ، ويكمن تركيز عدد كبير من إعلاناتهم بشكل كبير على الكاميرا وجودة الصورة والصورة السيلفى بالطبع.

وغالبا ما يتنافس المصنعون على عدد الميجا بيكسل للكاميرا ، تتراوح من 2 ميجا بيكسل إلى 41 ميجا بيكسل فى بعض هواتف نوكيا .
ولكن هل زيادة عدد الميجا بيكسل للكاميرا تعنى جودة أعلى للكاميرا أو للصورة ، هل يعنى ذلك قدرتها على التصوير الليلى أو التصوير المتحرك أو التصوير عن قرب ، أو تقريب الصورة ، هذا ما سنتعلمه ونعرفه فى السطور القليلة القادمة.

فى البداية يجب أن نوضح أن الكاميرا ببساطه تتكون من العدسه Lens والمستشعر أو الحساس Sensor.
ونوضح أيضا أن إلتقاط الصور هو عملية حبس أو Capture للضوء المنعكس من المشهد أمام الكاميرا وهو ما يحدث فعلا فى العين البشرية وهو سقوط الضوء على العين ومن ثم تترجم فى المخ إلى ألوان وأشكال وتحفظ الصورة فى المخ.
نفس الشئ يحدث فى كاميرا الهاتف وعلى الكاميرات بشكل عام ، حيث أن الضوء المنعكس من المشهد الذى يتم تصويره يسقط على الحساس Sensor  ومن ثم تتم معالجة هذه الصورة إلى صورة رقمية ويتم حفظها.
ولكن هل يصلح التصوير بالحساس فقط بدون العدسه ، نعم يصلح ولكن سترى صورة مشوشه غير معلومة المعالم والتفاصيل ستجد فقط مجموعة من الفوتونات التى تم تصويرها بشكل غير مرتب.

إذن هنا يكمن دور العدسه Lens ، حيث أنها تقوم بتجميع الضوء وتركيزه على السينسور للقيام بعمل حبس للضوء عن طريق كاشفات الصورة photo detectors المكونة للحساس sensor ، عملية تركيز الضوء هو عملية تصغير للمشهد من أمام الكاميرا وتركيزه على الحساس ليقوم بتجميع الضوء بشكل جيد مما ينتج عن ذلك صورة بجودة عالية.
عدد كاشفات الضوء الموجودة فى الحساس أو المستشعر هى التى تعبر عن عدد الميجا بيكسل ، البيكسل يوازى عدد واحد photo detector أو كاشف ضوء واحد ، مثال إذا كان هناك 5 مليون كاشف ضوء موجودين بالحساس هذا يعنى أن الكاميرا 5 ميجابيكسل.

ولكن ما هو البيكسل ؟
البيكسل هو أصغر وحدة من الوحدات المكونة للصورة وكلما زاد عددهم فى نفس المساحة كلما زاد وضوح وجودة الصورة.
 مثال:
عندما نقوم بتكبير صورة لكثر من مرة نجد الصورة مكونه من مربعات صغيره المربع الواحد يسمى بيكسل  Pixel  ومنها جاءة الميجا بيكسل أى المليون بيكسل.
وهذه الصورة توضح معنى البيكسل Pixel 





هناك عدة عوامل تحدد جودة الصورة الملتقطة عن طريق الكاميرا:حجم العدسه:كلما زاد حجم العدسه كلما زادت كمية الضوء المجمعه والنافذه إلى الحساس مما يزيد من جودة الصورة خاصة فى الضوء الخافت.
ويقاس حجم العدسة بهذا الشكل ( .F/no. )  مثال : كاميرا الأيفون 6S Iphone حجم عدستها f/2.2 ، وكاميرا سونى Xperia XZ حجم عدستها f/2.0


مساحة المستشعر أو الحساس Sensor:كلما زادت مساحة الحساس كلما زاد عدد كاشفات الضوء التى تجمع الضوء ( التى بدورها تزداد عدد الميجا بيكسل ) وأيضا تزداد مساحة البيكسل الواحد ، وتزداد قدرة الحساس على تجميع الضوء بشكل جيد وتكوين صورة جيدة ، وتزداد درجة وضوح عالية .
ويقاس عدد الكاشفات الضوئية  بالميجا بيكسل Mega Pixel  مثال :  كاميرا 6S Iphone الأيفون 12 ميجا بيكسل  ، و كاميرا Xperia XZ  سونى  23 ميجا بيكسل.
أما مساحة السينسور يوجد منها أنواع المهم التناسق بينها وبين زاوية العدسة بالكاميرا وتوضح الصورة التالية حجم السينسور والصورة التى ستلتقطها الكاميرا من المشهد إذا كان نفس العدسة المستخدمة بنفس الزاوية فى كل مقاسات الحساس.

البعد البؤرى أو طول التركيز Focal length :
وهو دلالة على قدرة العدسة على عمل تقريب للصورة Optical Zoom وكلما زادت هذه الخاصية كلما زادت القدرة على عمل زووم وتقريب للمشهد بشكل طبيعى بدون التأثير على جودة الصورة على عكس الزووم الديجيتال أو التقريب الرقمى والذى يؤدى إلى تقليل عدد البيكسلات فى البوصة المربعه لزيادة حجم المشهد ولكن هذا يؤثر على جودة الصورة.
ويقاس بالـ mm  مثال : عدسة كاميرا الأيفون 29mm 6S Iphone  ، وعدسة كاميرا سونى 24mm Xperia XZ 

حجم البيكسل :
كلما زاد حجم البيكسل الواحد كلما زادت جودة الصورة حيث أن كمية الضوء المحبوسة ستكون أعلى للبيكسل الواحد .
مثال حجم البيكسل فى أيفون 6 إس هو 1.2 ميكرو .

التركيز التلقائى Auto Focus :
هى خاصية هامة تمكن الكاميرا من تحديد المسافة بين الكاميرا وبين المشهد المراد تصويره وذلك لزيادة حدة الصورة وجودتها ولأنه يصعب عمل تركيز يدوى فى الموبايل على عكس الكاميرات الإحترافية ستجد أن خاصة التركيز التلقائى أو الأتوماتيكى يسهل مهمة التصوير على مستخدمى الهواتف المحمولة والذين غالبا ما سيكونوا هواة تصوير على عكس محترفى التصوير.

فى الصور الموضحة نلاحظ مدى تركيز الكاميرا على جزء من الصورة وذلك طبقا للتحكم فى تقييم المسافات بين الكاميرا والمشهد.








خاصية Aperture :
وهذه خاصية فى الكاميرا يتم تحديد كمية الضوء التى ستمر عبر العدسه وهذا يتوقف على مدى قوة الإضاءة والسطوع الناتجين من المشهد ، والتى تؤثر فى حدة الصورة الملتقطة.

سرعة سقوط الضوء على الحساس Shutter Speed :
يوجد شئ أشبه بستارة أمام الحساس وهى التى تسمح بمرور الضوء ليسقط على الحساس ، لذلك كلما كانت الستارة بطيئة كلما كان مرور الضوء هيكون أكبر وبالتالى هيكون أفضل أن تكون ال shutter speed  تكون أبطأ فى الإضاءة الخافته وتكون أسرع فى الإضاءة الساطعة.
ولكن للحصول على صورة حادة مع سرعة أبطأ هناك تعديلات يقوم بها الموبايل أوتوماتيكيا . لذلك هى خاصية هامة .

الزووم Zoom :
مهم أن يكون الزووم بصرى وذلك سيكون أفضل لأنه يقوم بتقريب الصورة نفسها عن طريق العدسات ، وذلك أفضل من الزووم أو التقريب الرقمى لأنه يقوم فقط بتكبير البيكسيل للصورة فتضعف جودة والصورة ووضوحها.

الفلاش Flash:
الفلاش من بدايات إختراع الكاميرا وهى خاصية مهمة لضبط الإضاءة طبقا لإضاءة المشهد ، لذلك تطور الفلاش حتى وصل للفلاش الليد LED Flash  ، وظهر الفلاش الأبيض والإصفر فى تليفون الأى فون Iphone Apple .


وعامة سنجد هناك فروق فى التصنيع من شركة لأخرى من شركات الهواتف الذكية ، هناك الكاميرات الجيدة الصنع وهناك الأخرى الرديئة الصنع بالرغم من أن الإثنين بنفس المواصفات .

والآن نكون قد تعلمنا أنه هناك عوامل كثيرة تتداخل لتنتج كاميرا ذات جودة عالية وليس فقط عدد الميجا بيكسل MegaPixel 
قد نجد موبايل بكاميرا 8 ميجا بيكسل يقوم بإلتقاط صورة أفضل فى جودتها من هاتف آخر يمتلك كاميرا بحجم 13 ميجا بيكسل.

فى مقالات مدونة خبر ومقالة القادمة سنتعلم أكثر عن طريقة عمل كل مكون من مكونات الكاميرا وسنتعلم كيفية إلتقاط صورة جيدة وأيضا سنتعرف على أنواع الكاميرات الموجودة فى الهواتف وترتيبها من حيث جودتها.

جميع الصور المستخدمة فى المقاله هى صور للتوضيح فقط مع الحفاظ على كامل الحقوق لأصحابها.
المصدر:
بعض المواقع الأجنبية والعربية













ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: خبر ومقالة 2017 © تصميم : كن مدون