مساحة إعلانية

الجمعة، 24 فبراير 2017

بماذا تشعر .. هل تشعر بالسعاده .. إنها الإيموشن أو الصور التعبيرية .. تعرف على أصلها وعلى من إبتكرها

الإيموشن أو السمايل أو الصور والوجوه التعبيرية ، جميعنا أصبح يستخدمها أكثر من التعبير بالكلمات أو الجمل ، من الممكن أن تستخدمها فى التعبير عن إعجابك بصورة أو التعبير عن غضبك أو التعبير عن حزنك أو حتى فرحك أو أنك تعبر عن عدم إهتمامك ، ولكن هل تخيلت يوما من إبتكر هذه الصور التعبيرية أو الإيمشون أو السمايلز smiles والتى هى عبارة عن أيقونات أو صور تستخدم تعبيرات الوجه أو حتى الرموز للاستخدامها عن التعبير عن مشاعرنا وعواطفنا تجاه مشاركات وتعليقات أصدقاءنا على الفيس البوك أو برامج الواتس أب أو حتى كل البرامج المستخدم فى الدردشة وتبادل الرسائل الالكترونية سواء عن طريق الانترنت أو حتى عن طريق الرسائل القصيرة SMS.
ما معنى الإيموشن أو الصور التعبيرية وما هو أصلها ؟
الإيموشن هى تعنى Emoji وهى كلمة لها أصل يابانى وهى تنقسم لجزئين الأول هو  e وهى تعنى صورة باللغة ليابانية  (, "picture) ، والجزء الثانى هو moji( (文字, character والتى تعنى شخصية أو صفة والتى توازى emotion  أى حالة أو شخصية تعبر عن عاطفه معينة ، شخصية حزينه أو شخصية سعيده وهكذا .
إذن أصل هذه الإيموشن أو الصور التعبيرية يابانى.

ما هو مبتكر هذه الاسمايل أو الوجوه التعبيرية ومتى تم استخدامها ؟
بالتأكيد هو شخص يابانى هو من ابتكر هذه الطريقة فى التعبير عن الحالة المزاجية أو الرأى والإعجاب ، هو شخص يسمى Shigetaka Kurita شيجيتاكا كوريتا وهو كان ضمن فريق فى إحدى شركات الاتصالات اليابانية ، وقد استلهم شيجيتاكا هذه الفكره من مشاهدته لبرامج أخبار الطقس حيث استخدمت هذه الاخبار الأيقونات للتعبير عن حالة الطقس والمناخ ، وأيضا استلهم من الشخصيات الصينية ومن الصور الكرتونية التى استخدمت فى اليايان معبرة عن المزاج والعواطف.
تم استخدام هذه الرموز العاطفية لأول مرة سنة 1990 ثم انتشرت بعد ذلك عالميا ، وفى تليفونات أى فون I phone والتليفونات الاندرويد وفى تطبيقات المحادثات عبر الانتنرنت ومواقع التواصل الاجتماعى كموقع الفيس بوك.
أول مجموعة من الايموشن emoji  تم تطبيقه بمقاس 12*12 بيكسل ، وتم عمل 180 نموذج منها عن طريق شيجيتاكا وقد استلهم فى عمله من كل التعبيرات التى يقوم بها الأفراد فى الحياه وفى أماكن ومدن مختلفه.
دراسات حديثة !
يقال فى بعض الدراسات الحديثه أن 90% من الأفراد يستخدمون الإيموشن أو هذه الصور الصغيره والرموز ليعبرون بها عن عواطفهم وأفكارهم وآراءهم فى كل محاداثاتهم الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس البوك والواتس أب أو حتى فى رسائلهم على تليفوناتهم SMS.
ولكن ما هى معانى الوجوه التعبيرية أو الرموز Emoji ؟
نستخدم الرموز والوجوه التعبيرية فى مواقع كثيرة وسنتكلم عن أشهر المواقع التى نستخدم فيها هذه الوجوه التعبيرية وهو موقع الفيس بوك Facebook.com ، حيث يوجد العديد من الرموز والوجوده التعبيرية التى نستخدمها بشكل دورى.
يوجد وجوه تعبيرية ورموز تفاعلية على الفيس بوك وهى صور متحركه ابتكرها موقع الفيس بوك مثل هذه :

ويوجد الرموز والوجوه التعبيرية الثابتة ونتكلم عن أمثله منها ومعانيها فى السطور القليلة التالية :
1- الوجه المبتسم  جدا


2- الوجه المبتسم مع ابتسامة للعيون


3- الوجه المعبر عن الضحك بشكل كبير جدا لدرجة التعبير عن السقوط أرضا من الضحك.


4- الضحك حتى البكاء فرحا



5- الضحك مع فتح الفم وغلق العيون

6- وجه يعبر عن الغمز بالعين

7- وجه مبتسم مرتديا نظارة شمس معبرا عن الشخصية الكوول.

8- وجه يرسل قبله معبرا عن الحب

9- وجه مبتسم بشكل هادئ

10 – وجه مبتسم مقدما حضنا

11- وجه معبرا عن تفكير

12- ويوجد الوجه الذى لا تفهم منه أى شئ ، وجه لا يعبر عن شئ

13- وجه يعبر عن بكاء بصوت عالى

14 – وجه يصرخ برعب

15- وجه معبرا عن الغضب

16- وجه يعبر عن الكذب

17- وهذا رمز للتعبير عن التصفيق أو كأنه يقول برافو أو ممتاز

18- وهذا رمز للتعبير عن قلب ينبض

19- وهذا رمز لسبحة صلاة

20 – ويوجد صور مثل تورتة عيد الميلاد

وهكذا أصبحت الوجوه التعبيرية أو الرموز التى تعبر عن المشاعر أو الإيموشن Emoji فى الفيس بوك أو الواتس أب وسيلة للتواصل وكأنها لغة تفاهم عالمية يفهمها الجميع البير منهم والصغير .



ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: خبر ومقالة 2017 © تصميم : كن مدون