مساحة إعلانية

الأربعاء، 22 فبراير 2017

تعرف على مواصفات بطارية الموبايل وماهى أنواع البطاريات ؟ وكيف تحافظ على البطارية ؟

إذا كنت تنوى شراء موبايل جديد ، إذا أنت تبحث عن هاتف مناسب لميزانيتك ويكون أداء الموبايل ومواصفاته مناسبين لمتطلباتك ، ولعل أكثر ميزه قد تثير انتباهك وتساؤلاتك ، هى سعة البطارية أو مدى تحمل البطارية لتشغيل الموبايل لفترات طويلة ، لأن غالبا ما يكون الهدف الرئيسى من الموبايلات الذكية أو التليفونات السمارت smartphones  هو الدخول إلى الانترنت واستخدام تطبيق الفيس بوك  facebook application واستخدام الواتس أب whatsapp لفترات طويلة وأثناء السفر والمواصلات أو حتى اللعب عليها بألعاب الموبايل الحديثه .
ولأن استخدام الانترنت ولعب الألعاب عن طريق الموبايل smartphone   أو التابلت tablet  أصبح سلوك منتشر وصفة ملازمه لغالبية الشعوب الصغار منهم والكبار.
لذلك نقدم لكم فى هذا المقالة شرح لأنواع البطاريات وكيفية اختيار الموبايل صاحب البطارية المناسبة للاستخدام ، وكيف نحافظ على بطارية الموبايل لضمان أداء أعلى لبطارية الموبايل. وسنقدم أيضا مقارنة بين أنواع الموبايلات من حيث بطارية الموبايل و ما هو أفضل موبايل من حيث البطارية أو بمعنى آخر ما هى أحسن بطارية موبايل .
قبل الخوض فى شرح ما هى بطارية الموبايل ونقارن  بين أنواع الموبايلات من حيث البطارية يجب أن نعرف أولا ما هى البطارية وماهى أشهر أنواعها وكيف تعمل البطارية بشكل عام.

ما هى البطارية ؟
تعرف البطارية باختصار على أنها شئ يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الموجودة فى موادها الفعالة إلى طاقة كهربية بمعنى أوضح هو أنه يوجد تفاعل كيميائى يتم ينتج عنه طاقه كهربية مثلا يحدث فى طواحين الهواء حيث يحدث تحول للطاقة الحركية إلى طاقة كهربية ومثل ما يحدث فى الدينامو حيث يحدث تحويل للطاقة الحركية إلى طاقة كهربية.
يوجد فى البطارية خلية أو أكثر متصلين ببعض بشكل ما ، ويعرف أن الخلية هى وحدة بناء البطارية حيث يتم داخل الخلية التفاعل الذى ينتج عنه طاقة كهربية ، ويتم توصيل أكثر من خليه داخل البطارية لانتاج الطاقه المطلوبة على حسب نوع البطارية .
مما تتكون البطارية ؟
يجب أن تعرف أولا أن التفاعل الكيميائي الذى يحدث هو عملية أكسدة واختزال بمعنى أن هناك أشياء تسمى إلكترونات ، هذه الالكترونات يتم انتقالها من جزء إلى جزء آخر عن طريق مادة وسيطه تنقل هذه الالكترونات ، عن طريق هذه العملية يتم إنتاج الكهرباء.

لذلك تتكون البطارية من ثلاث مكونات كالتالى:
1- الأنود Anode أو القطب السالب فى الخلية المكونة للبطارية ، وهذا الجزء من الخلية هو الذى يفقد إلكترونات ويعطيها للدائرة وينتقل الأيونات داخل الوسط الإلكتروليتى أى بمعنى أوضح يحدث له عملية أكسده فى التفاعل الكهروكيميائى  .
2- الكاثود Cathode أو القطب الموجب فى الخلية المكونة للبطارية ، وهذا الجزء من الخلية الكهربية هو الذى يكتسب أو يستقبل الإلكترونات من خلال الدائرة ، وتنتقل الأيونات داخل الوسط الإلكتروليتى أى بمعنى أوضح يحدث له عملية إختزال فى التفاعل الكهروكيميائى.
3- الإلكتروليت Electrolyte  وهو الموصل الأيونى ، أو الوسط الذى ينتقل فيه الأيونات نتيجة الأكسدة والإختزال ، وهذا الموصل الأيونى يمكن أن يكون سائل أو صلب.
كلما كانت المواد المستخدمة فى المكونات المكونة للبطارية وزنها أخف وأيضا تنتج خلية ذات سعة عالية وفولت عالى كلما كانت أفضل ولكن يقابل ذلك إرتفاع فى سعر البطارية.
أنواع البطارية ؟
يوجد نوعين للبطارية كالتالى :
1- البطارية الأولية : Primary cell  وهى البطارية التى تستخدم لمرة واحده وغير قابلة للشحن.
2- البطارية الثانوية : Secondary Cell وهى البطارية المصنعة بشكل يمكن إعادة شحنها ، أى بطارية قابلة للشحن. أو البطارية المخزنه للطاقة.
ما هو نوع بطارية الموبايل ؟
طبقا للشرح السابق ، نكون قد تعلمنا أن بطارية الموبايل تندرج تحت النوع الثانى أو البطارية أو الخلية الثانويه وهى البطارية القابلة لإعادة الشحن .

ما هو تركيب بطارية الموبايل ؟
بطارية الموبايل كما تعلمنا ستتركب من الأنود أو القطب السالب Anode ومن الكاثود أو القطب الموجب Cathode ، وبالطبع الوسط الإلكتروليتى الذى سينتقل من خلاله الأيونات.
بطارية الموبايل الغالب عليها هو نوع البطاريات الليثيوم Li-Ion batteries ، بمعنى آخر هو أن المكون الأساسى هو من مكونات الليثيوم ، حيث أن أيونات الليثيوم هى التى تنتقل خلال الوسط الأيونى ، وتنتقل الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب خلال الدائرة منتجا الطاقة الكهربية.
وعملية إعادة الشحن للبطارية تتم عن طريق توصيل البطارية بمصدر كهربائى عن طريق شاحن البطارية حيث يحدث عكس لنظرية عمل البطارية حيث يحدث إرجاع الأيونات إلى مكانها ، ونقل الإلكترونات من الكاثود إلى الأنود أو من القطب الموجب إلى القطب السالب.

وتتميز البطارية الليثيوم أو  Li-ion batteries بسعتها الكبيرة ووزنها الخفيف وقدرتها على إعادة الشحن وعدم تأثرها بتكرار دورة الشحن للبطارية .
ولذلك البطارية الليثيوم تستخدم فى الكثير من الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل والتابلت .
جميعنا يريد استخدام الهواتف ذات الشاشات الكبيرة والبروسيسور العالى والكاميرا ذات الكفاءة العالية والرامات ذات الذاكرة الأعلى ويريد استخدام الانترنت لفترات طويلة واستخدام شبكات الجيل الرابع ، ولكن القليل لا يأخذ فى الاعتبار أن من أكثر الشكاوى هى أن البطارية لاتتحمل هذا الاستخدام لفترات طويلة ولعل هذه الشكاوى تجعل كل المصنعين الاتجاه إلى تطوير البطاريات والعمل على حل مشكلات بطارية الموبايل من حيث زيادة السعة الكهربية وطول مدة بقاءها مشحونها وقدرتها على عدم التأثر بعدد مرات إعادة الشحن.

سعة بطارية الموبايل Cell phone battery capacity:
لعلك قرأت مواصفات كثيرة فى الموبايلات الحديثه ، مثل البطارية ذات ال 3000 mAH ، وهذا يعنى أن سعة البطارية هى 3000 مللى أمبير فى الساعة أى بمعنى أن بطارية الموبايل يمكنها تحمل تشغيل 3000 مللى أمبير لمدة ساعه إذا كان
الاستخدام مناسب لهذه السعة . بمعنى أنه إذا كان الإستهلاك عبارة عن 1000 مللى أمبير فى الساعة إذا ستبقى بطارية الموبايل إلى 3 ساعات .
كيف يعمل الباور بنك أو بنك الطاقة  Power Bank :
الباور بانك هو جهاز تم ابتكاره للمساعده فى حل مشكله نفاذ الطاقه من بطارية الموبايل مع الاستخدام الطويل للموبايل خاصة فى السفر والعمل ، كل ما فى الأمر أنه إذا كان الباوربانك Power bank  2000 مللى أمبير وعندى بطارية موبايل سعتها 1000 مللى أمبير هذا يعنى أن هذا الباور بنك سيقوم بشحن هذه البطارية مرتين أو دورتين شحن كاملة ، وهكذا كلما زاد سعة الباوربنك أو بنك الطاقة power bank  كلما زاد سعره وتكلفته .

للحصول على أطول مدة تشغيل لبطارية الموبايل:
- تقليل إضاءة الموبايل
- تقليل ترك الانترنت والبلوتوث مفتوحا
- ضبط نوع شبكة الموبايل 3g  or 2g  وهكذا
- تجنب سخونة البطارية
- اشحن بطاريتك طبقا للنوع المخصص لها من الشاحن .
- من حين لآخر يجب تنظيف الوصلة ما بين البطارية  والهاتف.
مؤشرات تعبر عن قرب ضعف أداء بطارية الموبايل:
- فترة الاستخدام تقل بعد كل دورة شحن لبطارية الموبايل
- ارتفاع حرارة البطارية أثناء الشحن
- إرتفاع حرارة البطارية أثناء الاستخدام العادى.
- انتفاخ البطارية


المراجع:
الكتب:    Handbook Of Batteries 3rd Edition


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: خبر ومقالة 2017 © تصميم : كن مدون